فصل: 6044- الفضل بن الحسن بن علي أبو نصر الخطيب الطوسي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.6044- الفضل بن الحسن بن علي أبو نصر الخطيب الطوسي.

قال ابن السمعاني: كان عالما كثير المحفوظ ذكر لي أنه سمع من نصر الله الخشنامي، وَأبي تراب المراغي وما رأيت له أصلا يفرح به.
مات سنة 555.

.6045- الفضل بن حماد.

حدث عنه علي بن بحر القطان.
فيه جهالة. انتهى.
قال العقيلي: الفضل بن حماد الواسطي في إسناده نظر. ثم ساق من رواية علي بن بحر عنه، عَن عَبد الله بن عمران القرشي عن مالك بن دينار عن معبد الجهني عن عثمان رفعه: الحمى حظ المؤمن في الدنيا من النار يوم القيامة.

.6046- (ز): الفضل بن خصيب أبو العباس.

قال أبو الشيخ: حدث، عَن حُمَيد بن مسعدة، وَأبي مسعود، وَغيرهما. وكان حديثه يزيد وذكر قبل، عَن أبي كريب حديثين ثم زاد وروى من كتب أبي مسعود كل ما يحمل إليه.
مات سنة 319.

.6047- الفضل بن الربيع.

عنِ ابن جريج.
قال العقيلي: لا يتابع على حديثه، حدثناه جدي حدثنا عبد العزيز بن الخطاب حدثنا الحسن بن علي النميري عن فضل بن الربيع، عَنِ ابن جريج عن عطاء، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما قال: من لبس نعلا صفراء لم يزل ينظر في سرور، ثم قرأ: {بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين}، انتهى.
وسيأتى هذا الحديث بعينه في الفضل بن شهاب [6053] فيحرر اسم أبيه.

.6048- الفضل بن زياد.

عن شيبان النحوي، ذكرت في المغني أنه لا يعرف، وهو البغدادي بياع الطساس.
قد وثقه أبو زرعة وحدث عنه.
يروي أيضًا عن عباد بن عباد وخلف بن خليفة.
وقال العقيلي: فيه نظر يروي عن شيبان. انتهى.
وبقية كلام العقيلي: لا يعرف إلا بهذا يعني أثر عمر في صفة التعديل.

.6049- الفضل بن سالم.

في حاتم بن الفضل [2016].

.6050- الفضل بن سخيت [وهو أبو العباس الفضل بن السكين بن سخيت السندي].

عن عبد الرزاق، وَغيره.
قال ابن معين: ما سمع من عبد الرزاق، لعن الله من يكتب عنه وهو أبو العباس السندي كذاب. رواها الختلي عن يحيى. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وسيأتى أنه الفضل بن السكين بن سخيت.

.6050 مكرر- الفضل بن السكن الكوفي [وهو أبو العباس الفضل بن السكين بن سخيت السندي، وهو الفضل بن سخيت].

عن هشام بن يوسف.
لا يعرف، وضعفه الدارقطني.

.6050 مكرر- الفضل بن السكين القطيعي الأسود [وهو أبو العباس الفضل بن السكين بن سخيت السندي، وهو الفضل بن سخيت].

شيخ لأبي يعلى.
كذبه يحيى بن مَعِين وهو: الفضل بن السكين بن سخيت السندي المذكور. انتهى.
وهو الذي روى عن هشام بن يوسف فالثلاثة واحد.
والفضل بن السكن ذكره العقيلي فقال: لا يضبط الحديث وهو مع هذا مجهول. ثم ساق من طريق حجاج بن نصير عنه عن هشام بن يوسف عن معمر، عَنِ ابن طاوُوس، عَن أبيه، عَنِ ابن عباس رفعه: في رفع اليدين في تكبيرات الجنازة أول مرة ثم لا يعود.
ثم ساقه العقيلي من طريق عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر عن بعض أصحابه، عَنِ ابن عباس من قوله، وأشار إلى أنه الصواب.
ثم أخرجه من رواية إبراهيم بن موسى عن هشام بن يوسف كما قال عبد الرزاق.

.6051- الفضل بن سلام.

عن معاوية بن حفص.
لا يعرف.
وقال العقيلي: منكر الحديث.
وقال ابن عَدِي: لا أعرف له سوى حديث رواه عنه الحسن بن مدرك. انتهى.
وساق له العقيلي عن معاوية بن حفص، عَن مُحَمد بن ثابت، عَن أبيه، عَن أَنس: الحجامة يوم الخميس تزيد في العقل.
وأورده ابن عَدِي وقال: ما أعرف رواه إلا الفضل، وَلا أعرف له غيره.

.6052- الفضل بن سهل الإسفرايني ثم الدمشقي.

الذي أجاز له أبو بكر الخطيب.
آخر من حدث عنه بالإجازة ابن المقير، سماعه صحيح لكنه متهم بالكذب فيما يحكيه. انتهى.
وكان يلقب الأثير.
قال ابن الجوزي: كانوا يتهمونه بالكذب، فحكى شيخ الشيوخ إسماعيل بن أبي سعد قال: كان عندي الشيخ أبو محمد المقري فدخل الأثير الحلبي فجعل يثني على أبي محمد فقال: من فضائله أن رجلا أعطاني مالاً فجئت به إليه فلم يقبله فلما قام قال أبو محمد: والله ما جاءني بشيء، وَلا أدري ما يقول، والحمد لله الذي لم يقل: عنده وديعة لرجل.
مات سنة 548.

.6053- الفضل بن شهاب.

قال إبراهيم بن عبد الله الختلي: قلت لابن مَعِين: حدثنا الحماني عن الفضل بن شهاب، عَنِ ابن جريج... فذكر الحديث المتقدم في الفضل بن الربيع [6047] قال: فقال يحيى: هذا كذب.

.6054- الفضل بن صالح.

عن عطاء بن السائب.
قال الأزدي: لاَ يُحْتَجُّ به.
وقال العقيلي: حديثه غير محفوظ.
قلت: حديثه رواه عبد الوهاب بن الضحاك- هالك- عن إسماعيل بن عَيَّاش، عَن رجل عنه. انتهى.
واسم الرجل الراوي عنه الوليد بن عباد وفيه مقال.
وقد ساقه العقيلي من رواية عبد الوهاب ولفظ المتن: عن عطاء، عَن أبيه، عَن عَبد الله بن عَمْرو رفعه: احثوا في وجوه المداحين التراب.
وأخرجه ابن عَدِي من هذا الوجه ثم قال: وبهذا الإسناد أحاديث. وقال في ترجمة الوليد بن عباد: الفضل بن صالح ليس بالمعروف.

.6055- ز ذ- الفضل بن صالح بن عبد الله القيرواني.

حدث بمصر سنة ثلاث وسبعين ومئتين، عَن عَبد الله بن وهب وحدث أيضًا، عَن أبيه بخبر تقدم في ترجمة أبيه [3872] رواهما عنه عمر بن محمد بن رزق الله الخطيب.
فأما الأول فتقدم في ترجمة صالح وأن الخطيب قال: عمر ضعيف، والفضل وصالح مجهولان.
وأما الثاني: فهو، عَنِ ابن وهب عن مالك والليث عن نافع، عَنِ ابن عمر رفعه: الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.
قال الدارقطني في الأول: من دون مالك ضعفاء. وقال في الثاني: هذا باطل.

.6056- (ز): الفضل بن عاصم بن عمر بن قتادة بن النعمان الأنصاري.

في ترجمة الوليد بن حماد [8353].

.6057- الفضل بن العباس البصري.

عن ثابت البناني.
لا يعرف.
وقال العقيلي: لا يتابعه إلا من هو مثله.
حدثنا جدي حَدَّثَنا بكار بن عَدِي العقيلي حَدَّثَنا الفضل بن العباس حَدَّثَنا ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه: يا غلام أسبغ الوضوء يزد في عمرك... الحديث. انتهى.
ولفظ العقيلي: مجهول بالنقل عن ثابت لا يتابعه إلا من هو مثله، أو دونه. ثم ساق الحديث.

.6058- الفضل بن العباس الخراساني.

عن مالك بخبر منكر جدا.
رواه عنه عُبَيد بن هشام الحلبي. انتهى.
أخرجه الخطيب في الرواة عن مالك وقال: الفضل مجهول.
وقد بين الدارقطني في غرائب مالك أنه لم يسمع من مالك فأخرج الحديث، عَن مُحَمد بن إبراهيم النسائي، عَن عَبد الوهاب بن سعد، عَن مُحَمد بن إدريس الأنطاكي، عَن أبي نعيم الحلبي عن الفضل بن عباس عن مالك عن جعفر بن محمد، عَن أبيه، عن جَدِّه علي رفعه: من قال في يوم مِئَة مرة: لا إله إلا الله الملك الحق المبين آنس الله وحشته في قبره... الحديث.
قال الدارقطني: الفضل هذا هو البغدادي كان مقيما بحلب وكان أصغر من أبي نعيم الحلبي ولم يسمع من مالك وإنما رواه عن شيخ يقال له: يوسف بن يحيى.
قلت: وسيأتي في ترجمة يوسف بن يحيى.

.6059- الفضل بن عُبَيد الله بن مسعود اليشكري الهروي.

عن مالك بن سليمان.
يروي العجائب.
قال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به بحال لشهرته عند من كتب عنه من أصحابنا حديثه يغني عن التطويل في أمره فلا أدري أكان يقلبها، أو تدخل عليه؟. انتهى.
وقال الدارقطني: ضعيف، وسمى أباه (عبد الله) مكبرا وروى له عن مالك بن سليمان عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا في قوله: {يوم تبيض وجوه وتسود وجوه} الحديث.
قال الخطيب: منكر من حديث مالك.
وقال الدارقطني: الحمل فيه على أبي نصر أحمد بن عبد الله الأنصاري راويه عن الفضل.
قلت: ورأيت له حديثا منكرا أورده صاحب مسند الفردوس من طريق حامد الهروي عنه عن مالك بن سليمان بسند الصحيح إلى ابن مسعود رفعه: من أكل لقمة من حرام لم تقبل له صلاة أربعين يوما ولم يقبل له دعاء أربعين يوما... الحديث. لا يعرف إلا من رواية الفضل هذا عن مالك بن سليمان.
وسيأتى ذكر مالك بن سليمان أيضًا [6270].

.6060- الفضل بن عُبَيد الله الحميري.

عن أحمد بن حنبل.
متهم بالكذب.
ذكره ابن الجوزي، انتهى.
وقال الإسماعيلي: كتبت عنه قديما وكان مرميا بالكذب وروى عنه في معجمه حديثا من روايته عن صالح بن حرب.
قال الإسماعيلي: سمعت أبا عمران، يعني الجوني- يقول: سمعت هذا، يعني الحميري- يقول: حَدَّثَنا محمد بن يوسف الفريابي قال: وظننته غلط، فقلت: لعلك أردت إبراهيم بن محمد بن يوسف؟ فقال: لا، محمد بن يوسف، قال: وأظن أبا عمران قال: إن محمد بن يوسف الفريابي مات قبل مولد هذا.

.6061- الفضل بن عطارد.

عن الفضل بن شعيب، عَن أبي منظور بسند مظلم والمتن باطل، رواه عنه يونس بن محمد المؤدب.
قال العقيلي: فيه نظر، ثم ساق العقيلي حديثه بطوله، عَنِ ابن شعيب، عَن أبي منظور، عَن أبي معاذ، عَن أبي كاهل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا كاهل ألا أخبرك بقضاء قضاه الله على نفسه؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: من لي أن أبقى حتى أخبرك به كله أحيى الله قلبك فلا يميته حتى يميت بدنك اعلمنَّ يا أبا كاهل أنه لم يغضب رب العزة على من كان في قلبه مخافة، وَلا تأكل النار منه هُدْبَة». وساق الحديث.
وفيه اعلمنَّ يا أبا كاهل أنه من شهد أنه لا إله إلا الله وحده مستيقنا كان حقا على الله أن يغفر له بكل مرة ذنوب حول. انتهى.
وقال ابن السكن: إسناده مجهول، وسيأتى له ذكر في الكنى [9095].

.*- (ز): الفضل بن علي بن خلف الألمعي الكاشغري.

اسمه الحسين ولقبه الفضل.
تقدم في الحاء المهملة [2584].
قال ابن السمعاني في الذيل: قرأت بخط الإمام أبي محمد عطاء ملك بن عبد الجبار بسمرقند فهرست مصنفات أبي عبد الله الحسين بن أبي الحسين الكاشغري المعروف بالفضل فسردها وهي في التفسير والفقه والرقائق وعدُّها يزيد على مِئَة وعشرين مصنفا.